سأقدم لك هنا شرحًا شاملاً لعناصر لغة C#، مع التركيز على المفاهيم الأساسية والأكثر استخدامًا:
1. أنواع البيانات (Data Types):
- أنواع القيم (Value Types): تُخزن القيمة مباشرة في الذاكرة. تشمل:
- الأعداد الصحيحة (Integers):
int
(32 بت)،long
(64 بت)،short
(16 بت)،byte
(8 بت)،uint
(عدد صحيح بدون إشارة)،ulong
،ushort
. - الأعداد العشرية (Floating-Point):
float
(32 بت)،double
(64 بت)،decimal
(128 بت، للدقة العالية في العمليات المالية). - الأحرف (Characters):
char
(16 بت، Unicode). - القيم المنطقية (Boolean):
bool
(true
أوfalse
). - الأنواع المُعدّدة (Enums): تُستخدم لتعريف مجموعة من الثوابت المُسماة.
- الهياكل (Structs): أنواع بيانات مُركّبة تُشبه الفئات، ولكنها أنواع قيم.
- الأعداد الصحيحة (Integers):
- أنواع المراجع (Reference Types): تُخزن مرجعًا إلى موقع البيانات في الذاكرة. تشمل:
- السلاسل النصية (Strings):
string
(سلسلة من الأحرف). - الكائنات (Objects):
object
(النوع الأساسي لجميع الأنواع في C#). - الصفوف (Arrays): مجموعة من العناصر من نفس النوع.
- الواجهات (Interfaces): تُحدد عقدًا يجب أن تُطبقه الفئات.
- التفويضات (Delegates): مراجع إلى الدوال.
- الفئات (Classes): قوالب لإنشاء الكائنات.
- السلاسل النصية (Strings):
2. المتغيرات (Variables):
- تُستخدم لتخزين البيانات.
- يجب تعريف نوع المتغير قبل استخدامه.
- مثال:
int age = 25;
،string name = "Ahmed";
3. الثوابت (Constants):
- قيم ثابتة لا يمكن تغييرها بعد تعريفها.
- تُستخدم الكلمة المفتاحية
const
لتعريفها. - مثال:
const double PI = 3.14159;
4. العمليات (Operators):
- العمليات الحسابية:
+
،-
،*
،/
،%
(باقي القسمة). - عمليات الإسناد:
=
،+=
،-=
،*=
،/=
. - عمليات المقارنة:
==
(يساوي)،!=
(لا يساوي)،>
،<
،>=
،<=
. - العمليات المنطقية:
&&
(و)،||
(أو)،!
(ليس). - العمليات على مستوى البت:
&
،|
،^
،~
،<<
،>>
.
5. هياكل التحكم (Control Structures):
- العبارات الشرطية:
if
،else if
،else
: لتنفيذ كتل من التعليمات البرمجية بناءً على شرط معين.switch
: لتنفيذ كتل مختلفة من التعليمات البرمجية بناءً على قيمة تعبير معين.
- حلقات التكرار:
for
: لتكرار كتلة من التعليمات البرمجية عددًا محددًا من المرات.while
: لتكرار كتلة من التعليمات البرمجية طالما أن شرطًا معينًا صحيح.do-while
: تُشبهwhile
، ولكنها تُنفذ الكتلة مرة واحدة على الأقل قبل التحقق من الشرط.foreach
: للتكرار على عناصر مجموعة (مثل المصفوفات والقوائم).
6. الدوال (Methods):
- كتل من التعليمات البرمجية تُنفذ مهمة معينة.
- يمكن أن تأخذ مُدخلات (Parameters) وتُرجع قيمة (Return Value).
- مثال:
int Add(int x, int y){ return x + y;}
7. الفئات (Classes) والكائنات (Objects):
- الفئة: قالب لإنشاء الكائنات. تُحدد خصائص (Properties) وسلوك (Methods) الكائنات.
- الكائن: نسخة من الفئة.
- البرمجة الشيئية (OOP): تعتمد على مفاهيم التغليف (Encapsulation)، الوراثة (Inheritance)، وتعدد الأشكال (Polymorphism).
8. الواجهات (Interfaces):
- تُحدد عقدًا يجب أن تُطبقه الفئات.
- تُستخدم لتحقيق تعدد الأشكال.
9. التعدادات (Enums):
- تُستخدم لتعريف مجموعة من الثوابت المُسماة.
10. الهياكل (Structs):
- أنواع بيانات مُركّبة تُشبه الفئات، ولكنها أنواع قيم.
11. معالجة الاستثناءات (Exception Handling):
try-catch-finally
: للتعامل مع الأخطاء التي قد تحدث أثناء تنفيذ البرنامج.
12. فضاءات الأسماء (Namespaces):
- تُستخدم لتنظيم الفئات والأنواع الأخرى في مجموعات منطقية.
13. LINQ (Language Integrated Query):
- تُوفر طريقة موحدة للاستعلام عن البيانات من مصادر مختلفة (مثل المصفوفات، القوائم، قواعد البيانات).
14. البرمجة غير المتزامنة (Asynchronous Programming):
async
وawait
: لتنفيذ العمليات بشكل غير متزامن لتحسين أداء التطبيقات.
15. المؤشرات (Pointers) (في سياقات محدودة):
- تُستخدم للوصول المباشر إلى الذاكرة (تتطلب استخدام
unsafe
context).
هذه هي أهم عناصر لغة C#. من المهم فهم هذه العناصر وكيفية استخدامها لبناء تطبيقات C# فعّالة. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.
لتبسيط الأمر أكثر، إليك بعض الأمثلة الإضافية:
- مثال على استخدام
if
وelse
:
int age = 15;if (age >= 18){ Console.WriteLine("مسموح لك بالتصويت");}else{ Console.WriteLine("غير مسموح لك بالتصويت");}
- مثال على استخدام حلقة
for
:
for (int i = 0; i < 10; i++){ Console.WriteLine(i);}
- مثال على تعريف فئة:
public class Person{ public string Name; public int Age;
public void Introduce() { Console.WriteLine("اسمي " + Name + " وعمري " + Age); }}
ثم استخدامها:
Person person = new Person();person.Name = "علي";person.Age = 20;person.Introduce(); // سيطبع: اسمي علي وعمري 20
أتمنى أن تكون هذه الأمثلة أوضحت المفاهيم بشكل أفضل. تذكر أن الممارسة هي أفضل طريقة لتعلم أي لغة برمجة. جرب كتابة برامج بسيطة واستكشف المزيد من خلال الموارد التعليمية المتاحة.