سأقدم لك هنا شرحًا شاملاً لعناصر لغة جافا، مع التركيز على المفاهيم الأساسية والمهمة:

1. أنواع البيانات (Data Types):

تنقسم أنواع البيانات في جافا إلى قسمين رئيسيين:

  • أنواع البيانات الأولية (Primitive Data Types): وهي أنواع البيانات الأساسية التي تُخزن قيمًا مباشرةً في الذاكرة. تشمل:

    • byte: عدد صحيح صغير (8 بت).
    • short: عدد صحيح قصير (16 بت).
    • int: عدد صحيح (32 بت).
    • long: عدد صحيح طويل (64 بت).
    • float: عدد عشري ذو دقة مفردة (32 بت).
    • double: عدد عشري ذو دقة مزدوجة (64 بت).
    • char: حرف واحد (16 بت).
    • boolean: قيمة منطقية (إما true أو false).
  • أنواع البيانات المرجعية (Reference Data Types): وهي أنواع البيانات التي تُخزن مراجع (عناوين) إلى الكائنات في الذاكرة. تشمل:

    • String: سلسلة نصية.
    • المصفوفات (Arrays).
    • الكائنات (Objects) من أي صنف (Class).
    • الواجهات (Interfaces).

2. المتغيرات (Variables):

المتغيرات هي أماكن مُسماة في الذاكرة تُستخدم لتخزين البيانات. يجب تعريف نوع المتغير قبل استخدامه. مثال:

Java
int age = 25;
String name = "Firas";

3. العمليات (Operators):

تُستخدم العمليات لإجراء العمليات على البيانات. تشمل:

  • العمليات الحسابية: + (جمع)، - (طرح)، * (ضرب)، / (قسمة)، % (باقي القسمة).
  • عمليات الإسناد: = (إسناد)، +=، -=، *=، /=.
  • عمليات المقارنة: == (يساوي)، != (لا يساوي)، > (أكبر من)، < (أصغر من)، >= (أكبر من أو يساوي)، <= (أصغر من أو يساوي).
  • العمليات المنطقية: && (و)، || (أو)، ! (ليس).

4. هياكل التحكم (Control Structures):

تُستخدم هياكل التحكم لتحديد تدفق تنفيذ البرنامج. تشمل:

  • عبارات if و else: لتنفيذ كود معين بناءً على شرط معين.
  • عبارة switch: لتنفيذ كود معين بناءً على قيمة متغير.
  • حلقات for و while و do-while: لتكرار تنفيذ كود معين.

5. الأصناف (Classes) والكائنات (Objects):

جافا هي لغة كائنية التوجه (Object-Oriented). الصنف هو قالب لإنشاء الكائنات. الكائن هو نسخة من الصنف. مثال:

Java
class Person {
String name;
int age;

void greet() {
System.out.println("Hello, my name is " + name);
}
}

public class Main {
public static void main(String[] args) {
Person person1 = new Person();
person1.name = "Firas";
person1.age = 20;
person1.greet(); // Output: Hello, my name is Firas
}
}

6. التغليف (Encapsulation):

هو مبدأ إخفاء البيانات الداخلية للكائن ومنع الوصول المباشر إليها من الخارج. يتم ذلك باستخدام مُعدِّلات الوصول (Access Modifiers) مثل private و public و protected.

7. الوراثة (Inheritance):

هي إمكانية إنشاء صنف جديد يرث خصائص وسلوك صنف موجود.

8. تعدد الأشكال (Polymorphism):

هو إمكانية التعامل مع الكائنات من أنواع مختلفة بطريقة موحدة.

9. الواجهات (Interfaces):

هي عقود تحدد مجموعة من الدوال التي يجب أن تُطبقها الأصناف التي تُنفذ هذه الواجهة.

10. الاستثناءات (Exceptions):

هي أحداث غير طبيعية تحدث أثناء تنفيذ البرنامج. يتم التعامل معها باستخدام كتل try-catch.

11. الحزم (Packages):

هي طريقة لتنظيم الأصناف والواجهات في مجموعات منطقية.

12. المدخلات والمخرجات (Input/Output):

تُستخدم للتعامل مع المدخلات من المستخدم والمخرجات إلى الشاشة أو الملفات.

هذه هي العناصر الأساسية للغة جافا. تعلم هذه المفاهيم بشكل جيد سيساعدك على فهم اللغة وكتابة برامج جافا بشكل فعال. هناك المزيد من المواضيع المتقدمة مثل الخيوط (Threads) والشبكات (Networking) وقواعد البيانات (Databases)، ولكن هذه المواضيع تُبنى على المفاهيم الأساسية التي ذكرتها.