خاصية Math في جافا هي عبارة عن صنف (Class) مُضمّن في اللغة، يُستخدم لتنفيذ العمليات الرياضية الأساسية والمتقدمة. لا يُعتبر Math دالة بانية (Constructor)، بل هو صنف ثابت (Static class)، مما يعني أنه لا يمكنك إنشاء كائن منه، بل تستخدم الدوال والخصائص الموجودة فيه مباشرةً من خلال اسم الصنف Math.

يحتوي الصنف Math على مجموعة واسعة من الدوال والخصائص، من بينها:

الثوابت الرياضية:

  • Math.PI: قيمة ثابت باي (π) (النسبة التقريبية بين محيط الدائرة وقطرها، ≈ 3.14159).
  • Math.E: قيمة ثابت أويلر (e) (أساس اللوغاريتم الطبيعي، ≈ 2.71828).

الدوال الرياضية:

  • العمليات الأساسية:
    • Math.abs(x): القيمة المطلقة للعدد x.
    • Math.max(x, y): إرجاع العدد الأكبر بين x و y.
    • Math.min(x, y): إرجاع العدد الأصغر بين x و y.
    • Math.pow(x, y): رفع العدد x إلى قوة y (xʸ).
    • Math.sqrt(x): الجذر التربيعي للعدد x.
  • التقريب:
    • Math.ceil(x): تقريب العدد x إلى أقرب عدد صحيح أكبر منه أو يساويه.
    • Math.floor(x): تقريب العدد x إلى أقرب عدد صحيح أصغر منه أو يساويه.
    • Math.round(x): تقريب العدد x إلى أقرب عدد صحيح (التقريب العادي).
  • اللوغاريتمات:
    • Math.log(x): اللوغاريتم الطبيعي للعدد x (ln x).
    • Math.log10(x): اللوغاريتم العشري للعدد x (log₁₀ x).
  • الدوال المثلثية:
    • Math.sin(x): جيب الزاوية x (بوحدة الراديان).
    • Math.cos(x): جيب تمام الزاوية x (بوحدة الراديان).
    • Math.tan(x): ظل الزاوية x (بوحدة الراديان).
    • Math.asin(x): معكوس جيب الزاوية x (arcsin x).
    • Math.acos(x): معكوس جيب تمام الزاوية x (arccos x).
    • Math.atan(x): معكوس ظل الزاوية x (arctan x).
  • التحويل بين الزوايا:
    • Math.toDegrees(x): تحويل الزاوية x من راديان إلى درجة.
    • Math.toRadians(x): تحويل الزاوية x من درجة إلى راديان.
  • الأرقام العشوائية:
    • Math.random(): إرجاع عدد عشري عشوائي بين 0 (شامل) و 1 (غير شامل).

مثال على الاستخدام:

Java
public class Main {
public static void main(String[] args) {
double x = 4.0;
double y = 2.0;

System.out.println("القيمة المطلقة لـ " + (-x) + " هي: " + Math.abs(-x)); // Output: 4.0
System.out.println("العدد الأكبر بين " + x + " و " + y + " هو: " + Math.max(x, y)); // Output: 4.0
System.out.println(x + " مرفوعًا للقوة " + y + " يساوي: " + Math.pow(x, y)); // Output: 16.0
System.out.println("الجذر التربيعي لـ " + x + " هو: " + Math.sqrt(x)); // Output: 2.0
System.out.println("تقريب " + 4.3 + " إلى الأعلى: " + Math.ceil(4.3)); // Output: 5.0
System.out.println("عدد عشوائي بين 0 و 1: " + Math.random());
}
}

باختصار، الصنف Math يوفر مجموعة قوية ومتنوعة من الأدوات الرياضية التي تسهل إجراء العمليات الحسابية في برامج جافا.