خاصية User Input في لغة جافا تعني كيفية استقبال البرنامج للبيانات من المستخدم أثناء تشغيله. ببساطة، هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع البرنامج بإدخال معلومات معينة، مثل النصوص أو الأرقام، ليتم معالجتها من قبل البرنامج.
هناك عدة طرق لتحقيق ذلك في جافا، وأشهرها استخدام الكائن Scanner من الحزمة java.util.
شرح استخدام الكائن Scanner:
-
استيراد الكلاس
Scanner: في بداية برنامجك، قم باستيراد الكلاسScannerباستخدام الأمر التالي:Javaimport java.util.Scanner; -
إنشاء كائن
Scanner: أنشئ كائنًا من الكلاسScannerلربطه بمدخلات النظام القياسية (System.in)، وهو عادةً لوحة المفاتيح:JavaScanner input = new Scanner(System.in); -
قراءة المدخلات: استخدم الدوال المناسبة لقراءة أنواع البيانات المختلفة:
nextInt(): لقراءة عدد صحيح (integer).nextDouble(): لقراءة عدد عشري (double).nextFloat(): لقراءة عدد عشري ذو دقة أقل (float).next(): لقراءة كلمة واحدة (String).nextLine(): لقراءة سطر كامل (String).
مثال توضيحي:
import java.util.Scanner;
public class UserInputExample { public static void main(String[] args) { Scanner input = new Scanner(System.in);
System.out.print("أدخل اسمك: "); String name = input.nextLine();
System.out.print("أدخل عمرك: "); int age = input.nextInt();
System.out.println("مرحباً يا " + name + "! عمرك " + age + " سنة.");
input.close(); // من المهم إغلاق الكائن Scanner بعد الانتهاء منه }}في هذا المثال، يطلب البرنامج من المستخدم إدخال اسمه وعمره، ثم يعرض رسالة ترحيبية تتضمن هذه المعلومات.
ملاحظات مهمة:
- إغلاق الكائن
Scanner: من الممارسات الجيدة إغلاق الكائنScannerبعد الانتهاء من استخدامه باستخدام الدالةclose()، وذلك لتحرير الموارد ومنع حدوث مشاكل. - معالجة الأخطاء: من المهم التعامل مع الأخطاء المحتملة، مثل إدخال المستخدم لقيمة من نوع بيانات مختلف عن المتوقع (مثلاً، إدخال نص بدلاً من رقم). يمكن استخدام جمل
try-catchللقيام بذلك. - طرق أخرى: بالإضافة إلى
Scanner، هناك طرق أخرى أقل شيوعًا لقراءة المدخلات، مثل استخدام الكلاسBufferedReader.
أتمنى أن يكون هذا الشرح واضحًا ومفيدًا. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.
