مرحباً! سأشرح لك خصائص المتغيرات في لغة جافا بشكل مفصل. المتغيرات في جافا هي أساس تخزين البيانات ومعالجتها في البرنامج. تخيلها كصناديق تحمل قيمًا مختلفة، ولكل صندوق نوع وحجم محدد.
ما هو المتغير في جافا؟
المتغير في جافا هو مكان في الذاكرة يحمل قيمة معينة. لكل متغير اسم ونوع بيانات. النوع يحدد حجم الذاكرة المخصصة للمتغير ونوع البيانات التي يمكن تخزينها فيه (مثل أعداد صحيحة، أعداد عشرية، حروف، نصوص، إلخ).
خصائص المتغيرات في جافا:
-
الاسم (Name):
- يجب أن يبدأ بحرف أو شرطة سفلية (_) أو علامة دولار ($).
- يمكن أن يحتوي على أحرف وأرقام وشرطة سفلية وعلامة دولار.
- حساس لحالة الأحرف (أي أن
myVariable
تختلف عنMyVariable
). - يُفضل استخدام أسماء ذات معنى تعبر عن محتوى المتغير (مثل
age
للعمر،name
للاسم). - لا يمكن أن يكون اسم المتغير كلمة محجوزة في جافا (مثل
int
،class
،if
،for
، إلخ).
-
نوع البيانات (Data Type):
- يحدد نوع البيانات التي يمكن تخزينها في المتغير وحجم الذاكرة المخصصة له.
- أنواع البيانات الأساسية في جافا:
- الأعداد الصحيحة:
byte
: عدد صحيح بحجم 8 بت (-128 إلى 127).short
: عدد صحيح بحجم 16 بت (-32768 إلى 32767).int
: عدد صحيح بحجم 32 بت (-2147483648 إلى 2147483647).long
: عدد صحيح بحجم 64 بت (-9223372036854775808 إلى 9223372036854775807).
- الأعداد العشرية:
float
: عدد عشري بحجم 32 بت.double
: عدد عشري بحجم 64 بت.
- الحروف:
char
: حرف واحد بحجم 16 بت.
- القيم المنطقية:
boolean
: قيمة منطقية (إماtrue
أوfalse
).
- النصوص:
String
: سلسلة من الأحرف.
-
القيمة (Value):
- البيانات الفعلية التي يتم تخزينها في المتغير.
- يمكن إعطاء قيمة للمتغير عند تعريفه (التهيئة) أو لاحقًا.
طريقة تعريف المتغير في جافا:
Java
dataType variableName = value; // تهيئة المتغير// أوdataType variableName; // تعريف المتغير فقطvariableName = value; // إعطاء قيمة للمتغير لاحقًا
أمثلة:
Java
int age = 25; // تعريف متغير صحيح اسمه age وقيمته 25double price = 19.99; // تعريف متغير عشري اسمه price وقيمته 19.99String name = "Ahmed"; // تعريف متغير نصي اسمه name وقيمته "Ahmed"boolean isStudent = true; // تعريف متغير منطقي اسمه isStudent وقيمته true
int x; // تعريف متغير صحيح اسمه x بدون تهيئةx = 10; // إعطاء قيمة 10 للمتغير x لاحقًا
مفاهيم مهمة تتعلق بالمتغيرات:
- الإعلان (Declaration): تعريف المتغير مع تحديد نوعه واسمه.
- التهيئة (Initialization): إعطاء قيمة ابتدائية للمتغير عند تعريفه.
- الإسناد (Assignment): إعطاء قيمة لمتغير تم تعريفه سابقًا.
- المتغيرات المحلية (Local Variables): يتم تعريفها داخل دالة أو كتلة برمجية، ويمكن استخدامها فقط داخل هذه الدالة أو الكتلة.
- المتغيرات الساكنة (Static Variables): يتم تعريفها على مستوى الكلاس، وتكون مشتركة بين جميع كائنات الكلاس.
أتمنى أن يكون هذا الشرح واضحًا ومفيدًا. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها.