في لغة بايثون، تُستخدم "العوامل" (Operators) لإجراء عمليات على القيم والمتغيرات. وهي رموز قياسية تُستخدم للعمليات المنطقية والحسابية. ببساطة، هي رموز تخبر بايثون بنوع العملية التي يجب إجراؤها بين قيمتين أو أكثر.
أنواع العوامل في بايثون:
تنقسم العوامل في بايثون إلى عدة أنواع رئيسية، أهمها:
-
العوامل الحسابية (Arithmetic Operators): تُستخدم لإجراء العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة.
+
(الجمع): يجمع قيمتين. مثال:5 + 3
يساوي8
.-
(الطرح): يطرح قيمة من أخرى. مثال:7 - 2
يساوي5
.*
(الضرب): يضرب قيمتين. مثال:2 * 3
يساوي6
./
(القسمة): يقسم قيمة على أخرى. مثال:8 / 2
يساوي4.0
(لاحظ أن الناتج يكون عددًا عشريًا).//
(القسمة الصحيحة): يقسم قيمة على أخرى ويُرجع الجزء الصحيح من الناتج. مثال:7 // 2
يساوي3
.%
(باقي القسمة): يُرجع باقي قسمة قيمة على أخرى. مثال:7 % 2
يساوي1
.**
(الأس): يرفع قيمة إلى قوة أخرى. مثال:2 ** 3
يساوي8
.
-
عوامل المقارنة (Comparison Operators): تُستخدم لمقارنة قيمتين وإرجاع قيمة منطقية (إما
True
أوFalse
).==
(يساوي): يتحقق مما إذا كانت القيمتان متساويتين. مثال:5 == 5
يُرجعTrue
.!=
(لا يساوي): يتحقق مما إذا كانت القيمتان غير متساويتين. مثال:5 != 3
يُرجعTrue
.>
(أكبر من): يتحقق مما إذا كانت القيمة الأولى أكبر من الثانية. مثال:5 > 3
يُرجعTrue
.<
(أصغر من): يتحقق مما إذا كانت القيمة الأولى أصغر من الثانية. مثال:3 < 5
يُرجعTrue
.>=
(أكبر من أو يساوي): يتحقق مما إذا كانت القيمة الأولى أكبر من أو تساوي الثانية. مثال:5 >= 5
يُرجعTrue
.<=
(أصغر من أو يساوي): يتحقق مما إذا كانت القيمة الأولى أصغر من أو تساوي الثانية. مثال:3 <= 5
يُرجعTrue
.
-
العوامل المنطقية (Logical Operators): تُستخدم للربط بين تعبيرات منطقية أو عكس قيمة منطقية.
and
(و): تُرجعTrue
إذا كان كلا التعبيرين صحيحين. مثال:(5 > 3) and (2 < 4)
يُرجعTrue
.or
(أو): تُرجعTrue
إذا كان أحد التعبيرين صحيحًا على الأقل. مثال:(5 > 3) or (2 > 4)
يُرجعTrue
.not
(ليس): تعكس قيمة التعبير المنطقي. مثال:not (5 > 3)
يُرجعFalse
.
-
عوامل الإسناد (Assignment Operators): تُستخدم لإسناد قيمة إلى متغير.
=
(إسناد بسيط): يُسند قيمة إلى متغير. مثال:x = 5
.+=
(إضافة وإسناد): يُضيف قيمة إلى المتغير الحالي ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x += 3
(يكافئx = x + 3
).-=
(طرح وإسناد): يطرح قيمة من المتغير الحالي ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x -= 3
(يكافئx = x - 3
).*=
(ضرب وإسناد): يضرب المتغير الحالي في قيمة ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x *= 3
(يكافئx = x * 3
)./=
(قسمة وإسناد): يقسم المتغير الحالي على قيمة ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x /= 3
(يكافئx = x / 3
).//=
(قسمة صحيحة وإسناد): يقسم المتغير الحالي على قيمة قسمة صحيحة ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x //= 3
(يكافئx = x // 3
).%=
(باقي قسمة وإسناد): يُحسب باقي قسمة المتغير الحالي على قيمة ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x %= 3
(يكافئx = x % 3
).**=
(أس وإسناد): يرفع المتغير الحالي إلى قوة قيمة ثم يُسند الناتج إليه. مثال:x **= 3
(يكافئx = x ** 3
).
-
عوامل التعامل مع البتات (Bitwise Operators): تُستخدم للتعامل مع البتات في الأعداد الصحيحة.
&
(AND): يُجري عملية AND على البتات.|
(OR): يُجري عملية OR على البتات.^
(XOR): يُجري عملية XOR على البتات.~
(NOT): يعكس بتات العدد.<<
(إزاحة لليسار): يُزيح البتات إلى اليسار.>>
(إزاحة لليمين): يُزيح البتات إلى اليمين.
-
عوامل العضوية (Membership Operators): تُستخدم للتحقق من وجود قيمة في تسلسل (مثل سلسلة نصية أو قائمة أو مجموعة).
in
: يُرجعTrue
إذا كانت القيمة موجودة في التسلسل. مثال:"a" in "apple"
يُرجعTrue
.not in
: يُرجعTrue
إذا كانت القيمة غير موجودة في التسلسل. مثال:"b" not in "apple"
يُرجعTrue
.
-
عوامل الهوية (Identity Operators): تُستخدم للتحقق مما إذا كان متغيران يشيران إلى نفس الكائن في الذاكرة.
is
: يُرجعTrue
إذا كان المتغيران يشيران إلى نفس الكائن.is not
: يُرجعTrue
إذا كان المتغيران لا يشيران إلى نفس الكائن.
فهم هذه العوامل ضروري لكتابة برامج بايثون فعالة. يمكنك استخدامها للقيام بمجموعة متنوعة من العمليات على البيانات.
أمثلة إضافية لتوضيح الاستخدام:
- مثال على العوامل الحسابية:
x = 10y = 3print(x + y) # الناتج: 13print(x - y) # الناتج: 7print(x * y) # الناتج: 30print(x / y) # الناتج: 3.3333333333333335print(x // y) # الناتج: 3print(x % y) # الناتج: 1print(x ** y) # الناتج: 1000
- مثال على عوامل المقارنة:
a = 5b = 8print(a == b) # الناتج: Falseprint(a != b) # الناتج: Trueprint(a < b) # الناتج: True
- مثال على العوامل المنطقية:
age = 25has_license = Trueif age >= 18 and has_license: print("يمكنه القيادة") # الناتج: يمكنه القيادة
- مثال على عوامل العضوية:
my_list = [1, 2, 3, 4, 5]print(3 in my_list) # الناتج: Trueprint(6 not in my_list) # الناتج: True
my_string = "hello"print("e" in my_string) # الناتج: True
باختصار، العوامل هي أدوات أساسية في لغة بايثون تُمكنك من إجراء العمليات المختلفة على البيانات والمتغيرات، وفهمها جيدًا يُعتبر خطوة مهمة في تعلم البرمجة بلغة بايثون.